أغلى مواد الأرض: هل الذهب بينها؟

عند التفكير بالمواد الثمينة التي تحتويها الأرض، فالأمر يذهل المرء تماماً.

تتكوّن هذه المواد إجمالاً على مدى السنين وبفضل العوامل الطبيعية وهي لا تعتمد على نوع معين من العناصر الطبيعية حتى تتكون، لا بل يمكن أن تتكون في الصخور والمياه والتربة وغيرها.

ومع تكوّن هذه المواد وإعادة تصنيعها، يتم استثمارها إما لغاياتٍ أساسية كالنفط وإما لغايات ترف وتجميل.

في كلا الأحوال، عادةً ما تكون هذه المواد باهظة الثمن ونادرة الوجود، فما هي أهم هذه المواد؟

يأتي في المرتبة العاشرة البلاتين وهو عنصر كيميائي ومعدن ثمين لونه رمادي – أبيض، كما وهو أقوى من معدن الحديد وله مرونة الذهب. يذكر أنّ البلاتين يعتبر من أندر المعادن وأثمنها في العالم وهو لا يوجد في الطبيعة بمفرده ولكنه يوجد مختلطاً بخمسة فلزات أخرى وهي البالاديوم، الأوزميوم، الإريديوم، الروثينيوم، والروديوم. أمّا يبلغ ثمن الغرام منه 48 دولار.

يأتي بوق وحيد القرن في المرتبة التاسعة ويُشاع أن الناب يستخدم في فيتنام لعلاج السرطان، كما ويدخل في استخدامات طبية أخرى مثل علاج الحمى وغيرها. ولكن ونظراً لأهمية الناب لوحيد القرن، تعمد بعض الدول إلى حمايته من أي نوع من الهجوم البشري وذلك بهدف تجنب انقراضه. تجدر الإشارة إلى أن الغرام منه يبلغ 55 دولار أو 25 ألف دولار للرطل.

أمّا في المرتبة الثامنة، فيأتي “كريم دو لا مير” وهو مستحضر سحري يحافظ على جمال البشرة ونضارتها، كما ويحميها من الشيخوخة. لقد تم اكتشاف المستحضر بواسطة عالم الفيزياء ماكس هوبر العامل بوكالة «ناسا» الاميركية الفضائية. والسبب وراء هذا الاكتشاف ان تعرض ماكس لحريق شنيع عن طريق انفجار غاز صاروخ فضائي أفقده شكله. وقد توصل ماكس الى مستحضر «كريم دو لا مير» بعد إجراء 6 آلاف تجربة استغرقت 12 سنة، ويتضمن الكريم على فيتامينات وأملاح معدنية ومشتقات جمعت من قاع البحر وخلطت التركيبة عبر عملية تخمير حيوية على المستوى الجزئي. ويبلغ ثمن الغرام من هذا الكريم 70 دولار أو 2000 دولار للأونصة.

يأتي البلوتونيوم في المرتبة السابعة ويتم استخدام هذه المادة في الأغراض النووية. وتنقسم هذه المادة إلى نوعين، يمكن استخدام أو نوع منها للأغراض العسكرية، أما النوع الثاني، فهو يستخدم في المفاعل النووية أو ما يعرف بالنووي السلمي. يبلغ ثمن الغرام من هذه المادة 4000 دولار.

وماذا عن المركز السادس، يأتي التافيت في المرتبة السادسة وهو عبارة عن جوهرة بلون بنفسجي وأكثر ندرة بمليون مرة من الماس، غير أنها ضعيفة المتانة لذا يجب التنبه عند استخدامها والمحافظة عليها. أمّا عن ثمنها، فهي توازي 2500 إلى 20 ألف دولار للقيراط.

احتلّ التريتيوم المركز الخامس. والتريتيوم هي المادة التي تستخدم في علامات ” الخروج أو الـ EXIT ذاتية الإضاءة. هل كنتم تعلمون في الحقيقة أنه في الولايات المتحدة فقط، هناك أكثر من مليوني علامة خروج مصنوعة من التريتيوم؟  يبلغ ثمن الغرام من التريتيوم 30 ألف دولار.

انتقالاً إلى المركز الرابع، وهل هناك أجمل من الماس اللامع؟ نعم، يحتل الماس المركز الرابع، وهو يقدم إجمالاً كهدية فائقة الأهمية مثل خواتم الخطوبة والزواج. يكلف الماس 65 ألف دولار للغرام الواحد.

وصولاً إلى المركز الثالث، يأتي البيانيت في هذا المركز وهو يستخدم لنوع من العلاج المعروف بالـ Crystal Healing، كما ويستخدم في الحلى والمجوهرات. يبلغ سعر الغرام منه 300 ألف دولار.

تأتي كاليفورنيوم 252 في المركز الثاني، وهي تستخدم في الأجهزة التي تبحث عن طبقات النفط والماء في آبار النفط.

يبلغ سعر الغرام منها 17 مليون دولار.

وفي النهاية، يأتي في المركز الأوّل المادة المضادة هوي امتداد لمفهوم الجسيم المضاد للمادة، حيث تتكون المادة المضادة من جسيمات مضادة بنفس الطريقة التي تتكون منها المادة العادية من جزيئات. الجدير بالذكر أنّه من المرجح أن يتم استخدام هذه المادة كوقود لسفن الفضاء المتجهة للكواكب أو ربما النجوم في السنوات المقبلة. ويكلف الغرام منها 100 تريليون دولار.

يشار إلى أنّ الذهب بعكس ما يعتقد، يأتي في المرتبة الثانية عشرة بعد البلاتين والروديوم، ومن هنا، فهو ليس من أغلى المواد الموجودة على الأرض، كما هو سائد.

نبذة عن الكاتب

[:ar]تاتيانا أنانوف[:en]Tatiana Ananov[:]

تتمتّع تاتيانا بخبرة طويلة في مجال التحرير الإلكتروني وغير الإلكتروني، وسبق ونشرت مقالات عدّة بإسمها. هي مسؤولة حالياً عن تحرير المواقع الإلكترونيّة التابعة لأمانة كابيتال وكلّ ما يتعّلق بأي محتوى صادر عن المجموعة. تتميّز تاتيانا بكتاباتها السهلة والسلسة ما يسمح للقرّاء بفهم فكرة المحتوى بسرعة ودون أي تقييدات.

مقالات ذات صلة

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image