الجاذبية وراء تداول العملات

إن حجم التداول اليومي في سوق الفوركس يقدر بحوالي 3 تريليون دولار، حيث تستطيع فتح واغلاق أي صفقة في أي وقت وبأي حجم، فعشرات الملايين تباع وتشترى في الثانية الواحدة،

ويرجع السبب في ذلك الى السرعة الهائلة في انتشار سوق تداول العملات في ظل التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال والإنترنت في الحقبة الزمنية الأخيرة. ولعلّ من أهم المزايا التي تجعل سوق الفوركس أكثر جذبا للمستثمرين في الأسواق العالمية هي:

الفعالية: فإن سوق الفوركس سوق مفتوح على مدار الساعة دون توقف أو انقطاع باعتبار أنّ العملة بضاعة كاملة السيولة يمكن شراؤها أو بيعها وأي مستثمر يستطيع التداول متى يشاء دون الحاجة الى انتظار دخول السوق أو أي حدث معين.

المرونة في التعامل: والتي تعدّ ميزة مهمة وخاصة في هذا السوق، حيث يستطيع أي مستثمر فتح أو إغلاق أي صفقة بناء على استراتيجيته أو مخططه في التداول وتبعاً لأي نشاط سيقوم به مستقبلاً. وتبعاً لذلك، تجدر الاشارة الى أن عمليات البيع والشراء في سوق الفوركس هي ثابتة وموحدة ولا يمكن التلاعب بها وهذا ما يجذب المستثمرين ويرغبهم في الاستثمار في هذا السوق وتفضيله عن الأسواق الأخرى، حيث تبتعد هذه التجارة عن محدودية الأسعار والوقت والكمية التي قد تكون متواجدة في الأسواق الاخرى.

والأمر الأهم أن أسعار صرف العملات تتحرك باتجاه معين يمكن تتبعه ويمكن تحليل ومعرفة حركة هذه العملة مع الزمن. وهذه ميزة قد تساعد المستثمر على تسهيل التعامل مع هذا السوق ودراسة اتجاهات تحركه. ويجب على المستثمر معرفة حجم الهامش والتي تتيح فرصة.

التداول بأضعاف رأس المال بزيادة قوته الشرائية: حيث يجب عدم المخاطرة ودراسة كل صفقة يتم فتحها او اغلاقها ليتم الاستثمار بشكل مدروس بعيد عن العشوائية وعدم التركيز.

يذكر أنّ سوق الفوركس يختلف عن غيره من الأسواق في أنه لا يهبط ولا يحدث فيه انهيار، كما في الأسواق الأخرى، ولكن تتغير قيمة صرف العملات من حبث أنّه قد تصبح عملة أقوى من عملةٍ أخرى وهذا في أسوأ الأحوال يعد انهياراً لهذه العملة.

وأخيراً هناك ميزات كثيرة تجعل سوق الفوركس مصدر جذب للمستثمرين، فقد تم تطوير منصات التداول والشروحات والنداوت التعليمية التي تهدف الى تثقيف المتداول ليستطيع دخول السوق بشكل مدروس، وهو على دراية تامة عن كيفية فتح واغلاق الصفقات وعدم المخاطرة والتهور في الاستثمار.

إن دراسة الأسواق متعة وبحر عميق من المعلومات يحتاج الى دراسة وعلم كبيرين.

الوسوم :

نبذة عن الكاتب

[:ar]حسان لقمان [:en] Hassan Luqman [:]

مدير مجتمع سوق المال.كوم وخبير في تطوير المحتوى وخبرة المستخدم في المواقع الالكترونية. يتميّز حسان باحترافه وتطويره الذاتي في برامج الفيديو والإخراج الأمر الذي جعل منه متخصص في التسويق الالكتروني على قنوات التواصل الاجتماعي، كما يدعم بخبرته المتداولين العرب، عبر تقديم محتوى سهل وبسيط عن الأسواق العالمية ضمن سلسلة فيديوهات "في دقيقتين" يشرح بها تطورات الأسواق والتحليلات الفنية والأساسية لأبرز المحللين العرب.

مقالات ذات صلة

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image