الكتب الأربعة التي على كل قائد عمل قراءتها

قيادة العمل ليس بالمهمة البسيطة والسهلة، فإذا كنت تسعى إلى القيام بعمل جيد، عليك إذاً الاستفادة من كل مورد متاح لك. تعتبر الكتب من الطرق الأكثر فعالية والأقل ثمناً، لتطوير قدراتك في القيادة، حيث يمكنك دفع بضع الدولارات للتعرف على حكمة رواد عالم التجارة والأعمال، وبالفعل، من الصعب التغلب على هذا المقترح القيم.

في هذا الإطار، قام أفضل الخبراء في الريادة في عالم الأعمال بكتابة الكتب المذكورة أدناه، والتي إذا ما تم جمعها، تمثل وجهات نظر واسعة ومتنوعة في كيفية التميز كقائد. من هنا، ستتعلم طرق التعرف على فرص العمل الجديدة والتفكير بذهنٍ منفتح وغيرها من الأمور الاساسية. تذكر ألا تسمح لثقافتك بالتدني وأنت تقطع من طريق إلى طريق. قم بقراءة الكتب التالية لتوسيع ذهنك وتنمية قدراتك كقائد.

Zero to One : Notes on Startups, or How to Build the Future

بقلم بيتر ثيل وبلايك كاسترز

بيتر ثيل شخصية معروفة وجدلية في ساحة السيليكون فالي. هو معروف لكونه المستثمر الأول في فيسبوك، وهو أيضاً رجل أعمال ملياردير يميل لطرائف مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت مسيرة بيتر عندما أطلق، إلى جانب إيلون ماسك، موقع بايبال، التي أصبحت معروفة جداً وملهمة، حيث أطلق على مدرائها اسم “مافيا البايبال”. ومع نموهم في هذه الشركة، تعلم كلاهما دروس قيمة لتطبيقها في مساعي تجارية مستقبلية.

في هذا الكتاب، يقوم بيتر ثيل بمناقشة الطبيعة غير التنافسية لعقلية أعماله. وبالرغم من أنك قد لا تتوافق مع كل ما يذكره ثيل في هذا الكتاب، ستجد نفسك بالتأكيد تفكر بطرق جديدة لقيادة شركتك.

The Everything Store: Jeff Bezos and the Age of Amazon

بقلم براد ستون

تعتبر مسيرة جيف بيزوس من أعظم قصص النجاح في العصر الرقمي، حيث تنافس لسنوات عديدة حتى الآن، على لقب أغنى رجل في العالم، مع  بيل غيتس ووارين بوفيه.

يظهر هذا الكتاب فطنة جيف بيزوس المميزة، وستشعر بالإلهام بالطبع وأنت تتعرف على الطرق التي قام بها جيف ببناء شركته التي أصبحت تساوي المليارات، من مرآب أبيه الصغير.

في نهاية القصة، سيتوضح لك أن أمازون تضع تجربة العميل قبل كل شيء آخر، حيث يتم أخذ أي قرار في الشركة على أساس توفير العميل بالخدمة الأفضل. وبهذه الطريقة تحولت أمازون إلى أكبر متجر تجزئة في العالم. والأهم من ذلك هو إمكانية اعتماد استراتيجيات أمازون الرائعة في عملك. ستحصل على نظرة على طبيعة القيادة من هذا الكتاب.

Good to Great: Why Some Companies Make the Leap and Others Don’t

بقلم جايمس كولينز

يعتبر هذا الكتاب حصاد دراسة علمية. قام جايمس كولينز وفريق عمله بإجراء دراسات وبحوث حول 1435 شركة، لتحديد الأوضاع التي سمحت بتحولها من “جيدة” إلى “ممتازة”.

ما الذي يحول عمل وضيع ومستقر إلى نجاح عظيم؟ في هذا الإطار، يتصارع العديد من القادة مع هذه المسألة وهم يحاولون تنمية شركاتهم الخاصة. إن الانتقال من الجيد إلى الممتاز هي دراسة مباشرة حول الطرق التي تمكن الشركات من التغلب على مصاعب المنافسة.

بموجز، يرى جايمس كولينز أن الشركات الكبيرة تعمل ضمن أطر محددة، فبدلاً من انتظار “ثورة ما” تغير الوضع كله، يقوم مدرائها بتحديد أهداف طويلة المدى يمكن تحقيقها، ويعملون خطوة خطوة على تحقيقها. هذا أمر مهم جداً يجب على كل قائد أخذه في الاعتبار.

What Got You Here Won’t Get You There

بقلم مارشال غولدسميث

يتمنى الجميع إيجاد مبادئ يمكنها إيصالهم إلى السعادة والثروة. ولكن ولسوء الحظ، وبحسب مارشال غولدسميث، ليس الأمر بهذه السهولة.

تكمن رسالة هذا الكتاب في أنه لا يمكنك أبداً التوقف عن التعلم. إذا كنت تسعى إلى التميز في منصبك الحالي كقائد عمل، عليك إذاً العمل على تطوير قدرات جديدة بشكلٍ مستمر. إن نمط الحياة المثالي بالنسبة لك اليوم ربما يكون مختلفاً عما كان عليه قبل عشر سنوات.

والأهم من ذلك كله، يحث مارشال القراء على الشعور بالتواضع المهني، حيث يرى أن الطريقة الوحيدة للتفوق على النفس مراراً وتكراراً هي في الاعتراف بأنه يبقى الكثير لتتعلم، فعبر اعتماد هذه العقلية التي لا نهاية لها، سوف يتمكن الجميع من تحقيق نتائج عظيمة في حالات جديدة وصعبة.

قم بتغذية عقلك

تعتبر الثقافة من الطرق الأفضل للتقدم في الحياة. هذا الأمر لا يتغير عندما تصل إلى قمة السلم، وحتى عندما تصبح في موقع قيادي، ويكون من الصعب جداً متابعة قراءاتك وتعلم طرق جديدة لتنمية قدراتك.

نهايةً، سيقوم كل كتاب من المذكورين أعلاه بتحسين جانب مختلف من قدراتك في القيادة. إذا قمت بقراءة واحد واثنين منها، ستستفيد بشكلٍ كبير جداً، فماذا لو قرأتها كلها؟ ستجهز عقلك إذاً للتوجه نحو الريادة! وبغض النظر عن القرار الذي أخذته، ستكون سعيداً في النهاية لأنك استثمرت البعض من وقتك لتعلم أمر جديد.

نبذة عن الكاتب

[:ar]زياد ملحم [:en] Ziad Melhem [:]

يشغل زياد ملحم منصب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال لدى أمانة كابيتال، ويقوم بدراسة أسواق العمل وتقييم المنافسة لتحديد متطلبات العملاء والمنتجات المناسبة التي تلبي احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك، يشرف زياد على نشاط أمانة التسويقي والمبيعات بهدف تطوير ونشر علامة أمانة كابيتال التجارية عالمياً وبشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image