المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي ينحصرون بأربع فئات، ما هي؟

لا شك في أن العالم مليء بالأفراد الملهمين الذين يمكنهم التأثير على غيرهم بشكل كبير، ولكن عندما يتعلق الأمر بتطوير حملة تسويقية تعتمد على الأفراد المؤثرين، من المهم جداً معرفة الفرق بين الإثنين.

يمكن حصر المؤثرين إجمالاً على مواقع التواصل الاجتماعي بـ 4 فئات أساسية هي:

  • المؤثرون المحليون
  • مؤثرو القطاع المحدد
  • المشاهير
  • الأفراد العاديين

وفي حال كنت تسعى إلى تنفيذ حملة تعتمد على المؤثرين بالفعل، عليك أولاً وقبل كل شيء معرفة المزيد حول ميزات كل فئة.

المؤثرون المحليون

تعتبر هذه الفئة، الفئة التي يمكن التواصل معها بكل سهولة. ويندرج تحت هذه الفئة كل مرءٍ له جمهورٍ واسع في منطقة محددة، فيعتبر الصحافيون والسياسيون ورجال الأعمال من ضمن هذه الفئة.

يمكنك التواصل إجمالاً بسهولةٍ مع مثل هؤلاء الأفراد كونهم جزءاً من مجتمعك، وحتى قد تجد أن بعض معارفك على تواصل أو معرفة بهم. وفي حال كان عليك الاتصال بهؤلاء الأفراد مباشرةً عبر الهاتف، فبمجرد إعلامهم بأنك من المنطقة نفسها التي ينتمون إليها، تزيد فرصك في الحصول على تفاعل جيد من قبلهم.

وتكمن النقطة السلبية في هذه الفئة في أن تأثيرهم محدود، فإذا أردت الوصول إلى جمهورٍ إقليمي وعالمي، لا تستطيع تحقيق ذلك عبر التفاعل مع هذه الفئة، لذا عليك الالتفاف نحو الفئات التي سنذكرها تالياً.

مؤثرو القطاع المحدد

يتمتع كل قطاع عمل بمؤثريه، والذين يندرجون ضمن هذه الفئة، هم عامةً من الأفراد الذين يدخلون الاحترام والتنبه إلى علامتك التجارية. وغالباً ما يكون مثل هؤلاء الأفراد من كبار المدراء في شركات رائدة أو محررين ذي جمهورٍ واسع.

من هنا، قم بالجهد المطلوب للتعرف وتحديد مثل هؤلاء الأفراد في مجال عملك، كونهم الذين يستطيعون تطويرك ونقل علامتك التجارية إلى مستوى أعلى.

تكمن المشكلة في هذه الفئة أن الجميع يريد التعرف إليهم، لذا كن صبوراً ولا تفقد الأمل. حاول التعليق على مدونتهم أو قناتهم على يوتيوب كطريقة للتقرب منهم قبل التواصل معهم مباشرةً.

المشاهير

وهذه هي الفئة الأهم، حيث أن أقل حركة من فردٍ مشهور قد ترسل عدد هائل من الزيارات إلى موقعك أو حسابك.

ولكن المشكلة تكمن هنا في أنهم مشهورين بطريقةٍ كبيرة جداً، لذا من الصعب جداً جذب انتباههم دون وسيلة اتصال مباشرة ودون تقديم مبلغ كبير من المال لقاء التواصل معهم، الأمر الذي يصعب تحقيقه على الشركات الناشئة الصغيرة.

ومع ذلك، يكون من المفيد دائماً التنبه إلى الفرص المجانية. فإذا كنت تعمل في مجتمع صغير، قد تتاح أمامك فرصة الالتقاء بفرد مشهور، والذي هو كغيره إنسان له هوياته واهتماماته. من هنا، في حال التقيت بأحد المشاهير، استفد يقدر الإمكان من الوضع، كونك قد تحصل على ظهور مجاني عبر تويتر أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر.

الأفراد العاديون

لا يسعى كل مؤثر نحو الشهرة. وفي الحقيقة، أعطت مواقع التواصل الاجتماعي للأفراد العاديين بعض النفوذ.

فإذا كان لأحد الأفراد الكثير من الأصدقاء على فيسبوك، فهو إذاً مؤثر، حيث أنه يمكنه مشاركة بوست وإرسال محتواك إلى أصدقائه. وبالرغم من الأمر قد لا يبدو مثل منشورٍ رسمي على مدونة، إلا أن له التأثير نفسه.

في نهاية المطاف، لا يمكنك التوجه إلى الأفراد العاديين، بالطريقة نفسها التي تتوجه بها إلى جمهور قطاع عملك. يمكنك دائماً البحث عن مؤثرين ضمن قاعدة جمهورك الذين يتناسبون مع هذه الفئة وطلب المساعدة منهم. يمكنك أيضاً الاتصال بهم مباشرةً والطلب منهم بمشاركة مقالاك مع أصدقائهم ومتابعيهم.

وعندما يكون عدد كافي من الأفراد ضمن هذه الفئة قد قام بمشاركة محتواك، ستجده في كل مكان، كون قدرة هذه الفئة قوية جداً بالفعل.

التسويق المتزن باستخدام المؤثرين

لا تنسى استخدام هذه الفئات لتصل إلى أكبر عدد من الجمهور، فبمجرد ظهورك مرة واحدة ضمن جمهور كل فئة، سينتقل محتواك وينتشر وتكبر معه علامتك التجارية.

في النهاية، فهم طريقة عمل كل فئة هي البداية فقط، الأهم من ذلك، هو تحديد البروتوكول الذي تود استخدامه عند التوجه لكل فئة.  فإذا تقربت من الأفراد بطريقة صحيحة، ستحصل على فرصٍ أكبر بجذب المؤثرين إلى علامتك التجارية. وبعد الحصول على أولى تفاعلات المؤثرين معك، ستحصل على الزخم الذي يسمح لك بالتطور.

 

نبذة عن الكاتب

[:ar]زياد ملحم [:en] Ziad Melhem [:]

إضافة إلى كونه "الرئيس التنفيذي للتسويق" في مجموعة أمانة كابيتال، واحدة من المجموعات الرائدة للخدمات المالية في الشرق الاوسط، يعمل زياد كمحاضر مُعتمد من قبل SouqelMal.com، لينقل خبرته الواسعة في مجال الخدمات المالية الإستثمارية لطلابه. ويتميّز زياد بخبرة واسعة في التداول تزيد عن العشر سنوات. وهو قد أشرف على الآلاف من المتداولين العاملين ذاتياً والمدراء الماليين، ويعتبره الكثيرون في المجتمع المالي محترفاً حقيقياً.

مقالات ذات صلة

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image