فوائد تنويع الإستثمارات في الفوركس

إن تنويع الإستثمارات يعتبر أحد أهم الاستراتيجيات التي ومن خلالها يستطيع المستثمر ان يقلل من نسبة المخاطرة الى أبعد الحدود.

يتمّ استخدام هذه السياسة بكثرة في مجال التداول في الأسواق المالية بشكلٍ عام وفي سوق الفوركس بشكلٍ خاص، وذلك نظراً للمخاطرة الكبيرة التي يحتويها هذا السوق، وبخاصةٍ عند استخدام الرافعة المالية التي تزيد من تأثير تحركات أسعار صرف العملات على رأس المال المستثمر، سواء بالربح أو بالخسارة.

وفي هذه المقالة نحن بصدد التعرف على ماهية تنويع الاستثمارات، بالإضافة إلى تحديد أهم ميزاتها وفوائدها على صعيد تجارة الفوركس، إلى جانب التطرّق إلى بعض سلبياتها.

إن تنويع الإستثمار هو بالمختصر عبارة عن توزيع رأس المال المستثمر بين عدد من قنوات الإستثمار وعدم التركيز على صفقة واحدة فقط.

ففي مجال الأسهم والسندات، يتم توزيع رأس المال على أسهمٍ شركات عدّة، بالاضافة إلى سندات شركات متعددة، بالإضافة إلى ضرورة الجمع بين الإستثمارات ذات المخاطرة العالية والإستثمارات ذات المخاطرة القليلة.

أما في مجال الفوركس، فيعني هذا دخول صفقات متعددة من خلال توزيع رأس المال المستثمر وعدم إقتصار الاستثمار على صفقة واحدة من زوج العملات.

أمّا بالنسبة للفوائد المرجوة من وراء هذه الاستراتيجية، فمن أهمّها سهولة استرجاع الخسائر. ففي حالة تكبد الخسائر في صفقة معينة، سوف يكون هناك مجال كبير لتعويض هذه الخسارة من خلال الصفقات الأخرى التي قمت بفتحها بالتزامن مع الصفقة الخاسرة، فالصفقات الناجحة والصفقات الخاسرة تتفاعل معاً، حيث تعوض إحداهما عن الاخرى، وبهذا النظام تزيد من استقرار تجارتك وتقلل من احتمالية تكبد الخسائر في تجارتك بشكلٍ عام.

ولكن يجب اتّخاذ الحذر عند استخدام هذه الاستراتيجية، إذ إن التحديات كبيرة جداً، وتكمن في عدم إمكانية متابعة كلّ الإستثمارات، فهذا أمر يشتت التركيز بشكل كبيرٍ جداً، وبالتالي تقل عملية إستغلال الفرص في سوق تداول العملات بشكل عام، وبالتالي تقلّ إحتمالية حصد المكاسب في هذه الاسواق.

من هنا، يجب الحذر وعدم فتح صفقات بشكلٍ لا محدود وذلك لأن تركيز الإنسان محدود.

نبذة عن الكاتب

[:ar]حسان لقمان [:en] Hassan Luqman [:]

مدير مجتمع سوق المال.كوم وخبير في تطوير المحتوى وخبرة المستخدم في المواقع الالكترونية. يتميّز حسان باحترافه وتطويره الذاتي في برامج الفيديو والإخراج الأمر الذي جعل منه متخصص في التسويق الالكتروني على قنوات التواصل الاجتماعي، كما يدعم بخبرته المتداولين العرب، عبر تقديم محتوى سهل وبسيط عن الأسواق العالمية ضمن سلسلة فيديوهات "في دقيقتين" يشرح بها تطورات الأسواق والتحليلات الفنية والأساسية لأبرز المحللين العرب.

مقالات ذات صلة

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image