كيف يؤثّر التضخّم على استثماري؟

يلعب مستوى التضخم دور بالغ الأهميّة عند التخطيط للإستثمار، وفي معظم الحالات، يعتمد الأخير على نسبة المخاطر التي من الممكن أن يتعرّض لها الإستثمار وعلى المكافآت التي يحتويها. بشكلٍ عام، تعود الإستثمارات عالية المخاطر بأرباحٍ أعلى من الإستثمارات منخفضة المخاطر، والتي تعود بأرباحٍ أقل. لذا ينبغي التنبّه على أن يكون هناك توازن بين الإستثمارات ذات المخاطر العالية والمتوسطة والمنخفضة.

 وإذا ما قرّرت أن تشغّل كلّ أموالك في استثمارات منخفضة المخاطر، من المرجّح أن على معدّل ربح أقل من معدّل التضخّم، ما يؤدي إلى تناقص إستثمارك الخاص.

وعلى سبيل المثال، إنّ الإستثمار الذي يعود بربح يعادل 2% قبل التضخّم، وفي بيئة تضخّم 3%، سيولّد عائد سلبي بنسبة -1% عندما يتم تعديله للتضخّم.

إنّ التضخم يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية.

غالباً ما سمعت أجدادك يتحدّثون عن القدرة الشرائية للدولار في أيامهم. في المقابل، وفي أيامنا هذه، وبسبب آثار التضخّم، فإنّ القدرة الشرائية للدولار تدنّت كثيراً عما كانت عليه في الماضي.

من شأن التضخّم أيضاً التأثير سلبياً على الأصول التي تمتلكها، كالعقارات أو البيت الذي تعيش فيه مثلاً. عندما يكون التضخم مرتفعاً، تكون تكاليف المعيشة مرتفعة أيضاً وتزيد عن الرأسمال السائل، ما قد يخفض من مستوى الطلب على العقارات، ويؤدّي أخيراً إلى تدنّي الأسعار.  ومع مرور الزّمن، يتحسّن مستوى معيشتنا، كما تزيد نفقاتنا. لذا من الضروري التأكّد من أنّ استثمارنا ينمو بالتوازي مع مستوى معيشتنا.

لا يمكن ابداً عدم الأخذ بالإعتبار التضخم وتأثيره على الإستثمارات، غير أنّه يمكن السيطرة عليه عبر طرقٍ عدّة، ومن أهمّها تنويع مصادر الإستثمار. ويصحّ القول المّاثور عندما يقول “لا تضع كلّ البيض في سلّة واحدة.” فيمكن الإستثمار أيضاً في أمورٍ متنوّعة كالأسهم وصناديق الإستثمار والتأمين على الحياة وغيرها إذ أنّ هذه المنتجات تؤمن مداخيل أعلى من التضخّم على المدى الطويل. لكن يجب عدم نسيان المخاطر الّذي قد يحتويها الإستثمار في هذه المنتجات. إنّ المخاطرة في رأسمالك ووضعه كلّه للإستثمار في مثل تلك المنتجات هو عالي المخاطر وقد يؤدّي إلى نتائج وخيمة.

هناك طرق أكثر أماناً تسمح لك بمحاربة التضخّم كالسندات المقترنة بمؤشرات التّضخم وسندات الخزانة المحميّة من التضخّم. ومن فوائد هذه الإستثمارات أنّها تتحرّك مع مستويات التضخّم ما يجعلها محصّنة من أي تهديد أو من المخاطر الّتي قد تنجم عن التّضخّم.

نبذة عن الكاتب

[:ar]مدوّن أمانة[:en]Amana's Blogger [:]

[ar:]يمثّل مدوّن أمانة فريق تحرير مدوّنة أمانة كابيتال، الّذي يسعى لتطوير ثقافتكم العامّة، عبر نشر مجموعة من المقالات الرائدة والسهلة الفهم، إلى جانب أخبار سريعة حديثة تهمّ كلّ شخص مهتم بعالم الإقتصاد والفوركس. [eng:] Amana’s blogger represents the blog’s editorial team that aims to develop your general knowledge, by publishing simple and easy to understand articles, in addition to fast news that attract every person interested in the World’s Economy and Forex. [:]

مقالات ذات صلة

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تابعونا @ Instagram

  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image
  • Instagram Image